الاثنين، 5 سبتمبر 2011

الرعاية الاجتماعية مفهومها ونشأتها وتطورها

   أ . زينب ابوالهول
تعتبر الأسرة أول منظمة اجتماعية فى الوجود تتولى رعاية أفرادها من الصغار والمسنين وتبذل جهودها للمرضى أوذوي العاهات والأرامل والأيتام , وكان دور رئيس القبيلة يتمثل فى فى توفير الحماية والدفاع عن أعضاء القبيلة ضد الأعداء من أفراد القبائل الأخرى ,أو مقاومة الحيوانات المتوحشة والكوارث الطبيعية, وقامت المساعدات المتبادلة بوظيفتها بأعتبارها الحماية الذاتية للأسرة أو القبيلة ضد عالم كان يسوده الصراع والعداء وشريعة الغاب , أى البقاء للأقوى, وبذلك عرفت الرعاية الاجتماعية منذ القدم   , فهى بذلك لم تمر فترة من تاريخ الإنسان لم تعرف فيها تلك الرعاية الاجتماعية , وتطورت الرعاية الاجتماعية بذلك مع تطور المجتمع الإنساني وتعقده , وكان مداها يتسع بالضرورة كلما عرف المجتمع الإنسانى سبيلة على النهضة والتقدم .
كما يعرفها معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية بأنها  هى الخدمات الاجتماعية المنظمة التى تهدف إلى تحسين أحوال فئة أو جماعة .
وحددتها هيئة الأمم المتحدة بأنها النشاط المنظم الذى يهدف إلى إحداث التكيف الناضج بين الأفراد وبين بيئتهم الاجتماعية ,ويتحقق هذا الغرض عن طريق أستخدام الأساليب والوسائل التى تصمم من أجل تمكين الأفراد والجماعات والمجتمعات من مقابلة احتياجاتهم وحل مشكلاتهم عن طريق العمل المتعاون لتطوير الظروف الاقتصادية والاجتماعية وتنميتها .
ويعتبرها الدكتور محمود حسن بأنها نظام أساسي من نظم المجتمع يقوم بينه وبين النظم الاجتماعية الأخرى اعتماد متبادل لتكوين معالم البناء الاجتماعي ويقوم بوظيفته فى إشباع حاجات الأفراد وحاجات المجتمع .
 ومن هذا المنطلق سنحاول عرض بعض نماذج للرعاية الاجتماعية فى العصور القديمة كما وصل إلينا من كتابات المؤرخين والباحثين والتى يأتى متناولاً أمثلة يمكن أن توضح رسوخ مفاهيم الرعاية الاجتماعية .

الرعاية الاجتماعية فى الحضارت القديمة
الرعاية الاجتماعية منذ القدم كانت لديها أساليب مختلفة ومظاهر متعددة الجهود عبر مراحل التاريخ ,ففي الجماعات البشرية الأولى والترابطات البدائية ظهرت ألوان من البر فى طقوسهم الدينية  المختلفة لمساعدة العجزة, والفقراء والمعوقين , وبذلك برزت الرعاية الاجتماعية أكثر وضوحا وتنظيما سواء كانت إحسانا أوتعاونا , كما اتسمت بطابع دينى إنساني فرضته الحضارات القديمة والأديان السماوية.

مظاهر الرعاية الاجتماعية فى الحضارة المصرية:
ففي الحضارة المصرية شهدت الرعاية الاجتماعية  اهتماما حقيقيا  حيث اعتبر قدما المصريين بأنها جزء من تراث الشعب المصري بثقافته التي تمتد سبعة آلاف عام عبر التاريخ الإنساني والتى عاشت معظم فترات تاريخها يحكمها فرعون الذي ينظر إليه على أنه سليل آلهة , أمتد سلطانه وجبروته ليشمل البلاد طولها وعرضها ,ورغم ذلك وجدت أنواع من الرعاية الاجتماعية والتى تتمثل فى المظاهر التالية:
1-      مد يد العون للفقراء عن طريق الدولة , بأستخدام المعابد كملاجئ للعجزة والمقعدين والمرضى حتى مرضى العقول .  
2-      رعاية الأسرة كان المصريون القدماء يحترمون الأسرة ويعملون على تدعيمهاوتماسكها وتقوية الروابط بين أفرادها .
3-      رعاية الجنود : اهتمت الدولة بجنودها ووهبت لهم الأراضي الزراعية وأعفتهم من الظرائب .
4-      رعاية العمال : تشير لوحات المتحف المصرى كيف كان حرص ولى الأمر على حاجات العمال ورغباتهم والسهر على راحتهم .
5-      رعاية الطفولة والشباب :كان فرعون يربي فى قصره أطفالا من أبناء الشعب  بيت فرعون , وكان الفراعنة يبدون اهتماما كبيرا بتنشئة الشباب .6-      رعاية المسنين : أنشأ الفراعنة الملاجئ لكبار السن والعجزة وقدموا لهم الرعاية الاجتماعية بأشكال مختلفة مثل المأكل والملبس والمأوى .

7-      الرعاية الصحية : ظهر الطب فى أول الأمر متمشيا مع السحر , ثم أنتشر وأخذ يدرس خارج المعابد , وظهر التخصص فى أمراض العيون وأمراض الحيوان , وأنشئت أماكن تشبه المستشفيات العامة .
8-      الخدمات التعليمية :كانت المدارس ملحقة بالمعابد حيث يتلقى من أبناء العامة التعليم الابتدائى , ويقتصر في المراحل التالية على أبناء الأشراف .
9-      رعاية الفنون والآداب والرياضة والترويح: اهتم الفراعنة بالرياضة وبخاصة الفروسية والسباحة والصيد والرماية ورياضة المصارعة , وحمل الأثقال ,بالإضافة إلي تعليم الموسيقى والغناء والرقص وغيرها من الفنون الجميلة .
10-     تنظيم خدمات الرعاية الاجتماعية : كان هناك سجلات تحوي حصرا للمعابد ومراكز الرعاية الاجتماعية وما خصص لها من موارد وما رصد من أموال .
مظاهرالرعاية الاجتماعية عند الاغريق
 كما كانت تتمثل الرعاية الاجتماعية عند الاغريق رغم الظروف القاسية الذى كان يعانى منها الشعب الاغريقي من قانون الديون فى الاتى :
1 – مظاهر الاحسان والمساعدات  وبخاصة فى حالات الكوارث .
2- التعليم : كانت الدولة تهتم بتعليم الأيتام ( أيتام الحرب ).
3- رعاية الأسرة والطفولة : كانت تهتم بتربية الأطفال وعملت نظام لتربية الأطفال منذ الولادة إلي أن يصبحوا جنودا.
4- رعاية الجنود وأسرهم وكانوا يتمتعون بكافة الرعاية والاحترام .
5-رعاية المسنين :كانوا يقدمون الرعاية لهم فى مختلف أنواعها , مثل توفير الأكل والملبس للفئات المحتاجة والفقيرة .
6- القضاء : كان النبلاء يحكمون فى القضايا التى تعرض عليهم وفقا لمجموعة من الأحكام يتناقلونها شفاهة .

مظاهر الرعاية الاجتماعية عند الرومان
رغم معانات المجتمع الرومانى من التفرقة بين الاشراف الذي يسكنون التلال وبين العامة ,وهم اتباع ملحقون بالأشراف لاحقوق لهم  إلا إنه هناك مظاهر واضحة للرعاية الاجتماعية في تلك الفترة الزمنية والتى تتمثل فى الآتي :
1-      خدمات الإحسان والمساعدات :كان مجلس الشيوخ يقدم معونات لإغاثة الشعب وذلك بتعين مندوباً للاسواق ليشتري كميات ضخمة من الحبوب يبيعها للناس بأثمان زهيدة .
2-      المؤسسات الخيرية : شجع الرومان أعمال البر وأنشأوا المؤسسات الخيرية لرعاية الأحياء وإسعافهم بالغداء والكساء وتوفير الثقافة والتعليم.
3-      خدمات تشريعية : عمل الرومان على تدوين القانون حتى لاتصدر الأحكام على الهوى وبه ردت الحقوق للمواطنين ,ومنعت التفرقة فى الزواج بين العامة والأشراف , ومنح العبيد الحق فى التظلم من معاملة الأسياد .
4-      رعاية أسر المحاربين : كانت الدولة الرومانية تتولى رعاية اسر المحاربين الذين يقتلون فى الحرب أو يصابون بأى تشوهات أثناء المعارك لعجزهم عن العمل .
وهكذا يتضح لنا أن ملامح الرعاية الاجتماعية قد بدأت تظهر منذ عصور سحيقة على الرغم ما قد يوجه إليها من انتقادات من حيث نوعها والنظم التى تحكمها , فأنها تعبر عن وجود أشكال من الرعاية الاجتماعية , شكلت الأساس التاريخ لما ظهر من ألوان الرعاية الاجتماعية فى فترات لاحقة ,وعبرت بوضوح عن حاجة المجتمع الإنساني إلى مثل هذه البرامج , لتعزيز الاستقرار والسلام الاجتماعى فى المجتمع للحد من مظاهر التوتر التى يمكن أن يخلفها غياب مثل هذه البرامج , وإحساس أولئك المستهدفين بهذه النشاطات بواقع الظلم والإحباط والمهانة الذى قد يؤدي إلى خلق المزيد من بؤر التوتر فى المجتمع .

المراجع
1-    محمد سيد فهمى , الرعاية الاجتماعية والأمن الاجتماعى .الاسكندرية:المكتب الجامعى الحديث ,1998 .
2-        سيد أبو بكر حسانين, مقدمة فى الرعاية الاجتماعية .طرابلس: مطبعة الجلاء1974      
3-        محمد مصطفى أحمد وآخرون , مقدمة فى الرعاية والخدمة الاجتماعية.الاسكندرية , سلوم حكيم مرعي 1993 .
4-        عبد المحي محمود صالح , الرعاية الاجتماعية ( تطورها – قضاياها ).الاسكندرية , دار المعرفةالجامعية, 1999 .
5-       أحمد زكى بدوي ,معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية.لبنان:مكتبة لبنان,ب ت .


هناك 13 تعليقًا:

  1. معاومات قيمة جدا شكرا لكم

    ردحذف
  2. معاومات قيمة جدا شكرا لكم

    ردحذف
  3. انا عايز اعرف التطورات الحديثه اي

    ردحذف