ﻣﻌﻨﻰﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ
ﺍﻟﺘﺨﻄـﻴﻂ ﺇﲨـﺎﻻ ﻫﻮ: ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻻﺩﺍﺭﺓ ﺍﳌﻮﺍﺭﺩﻭ ﺁﻟﻴﺔ ﻟﻠﺘﻨﺴﻴﻖ ﺑﲔﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕﺃﻭﺍﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ ﺍﻟﱵ ﺗﺘﺨﺬﻫﺎ ﺟﻬﺎﺕ ﺃﻭﻭﺣﺪﺍﺕ ﰲ
ﳐﺘﻠﻒ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺻﻨﻊﺍﻟﻘﺮﺍﺭ (ﺍﳊﻜﻮﻣﺔ،ﺍﺩﺍﺭﺓ ﻣﻨﺸﺄﺓ…)
ﺍﻟﺘﺨﻄﻴط ﺗﻔﺼﻴﻼ ﻫﻮ
! نشاطﻋﻠﻤﻲ
! ﻳﻨﻄﻮﻱﻋﻠﻰﺗﺪﺧﻞ ﺍﺭﺍﺩﻱ ﻣﻦﺟﺎنب ﻫﻴﺌﺔ ﻣﺮﻛﺰﻳﺔ ﰲﳎﺮﻳﺎﺕﺍﻷﻣﻮﺭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ.
! ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﺄﺛﲑﻋﻠﻴﻬﺎﻭﺩﻓﻌﻬﺎﰲ ﻣﺴﺎﺭﻣﻌﲔ ﻳﻌﺪ ﻣﺮﻏﻮﺑﺎ ﻓﻴﻪ.
! ً ﺍنطﻼﻗﺎﻣﻦ نظرة ﺍﺳﱰﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ.
! ﺑﻐﻴﺔ ﲢﻘﻴﻖ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﳐﺼﻮﺻﺔ.
ﺃﻣﺎ ﺍﳌﻬﺎﻡ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻄﻴﺔ
! ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﺑﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺒﺪﻳﻠﺔﺍﳌﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ.
! ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﺍﻟﺒﺪﻳﻞﺍﻷﻓﻀﻞ.
! ﺍﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻟﻀﻤﺎﻥ ﺍﻻﺗﺴﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﻭﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺒﺪﺍﺋﻞ ﻭﻓﻴﻤﺎ ﺑﲔ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﻭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ.
! ﺗﺮﲨﺔ ﺍﻟﺒﺪﻳﻞ ﺍﳌﺨﺘﺎﺭ ﺇﱃ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺎﺕ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻟﻨﻘﻞ ﺍﳌﺨﻄﻂ ﺍﳌﻘﺒﻮﻝ ﻣﻦ ﻋﺎﱂ ﺍﻟﺘﻔﻜﲑ ﺇﱃ ﻋﺎﱂ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ.
! ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﳋﻄﻂ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮﻫﺎ ﰲﺿﻮﺀ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﺍﻟﺮﺍﺟﻌﺔ ﻭنتاﺋﺞ ﺍﳌﺘﺎﺑﻌﺔ.
! ﻭﰲ ﲣﻄﻴﻂ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔﻳﺘﻔﺎﻋﻞﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﻭﺍﻟﺴﻮﻕ،ﻛﻞ ﻭﻓﻖ ﻣﺰﺍﻳﺎﻩ، ﻭﲟﺰﻳﺞ ﳜﺘﻠﻒﻣﻦ ﺩﻭﻟﺔ ﺇﱃﺃﺧﺮﻯ،ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﲣﺼﻴﺺ
ﺍﳌﻮﺍﺭﺩ ﻭﺍﺭﺳﺎﻝ ﺍﻻﺷﺎﺭﺍﺕ ﻭﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻻﳓﺮﺍﻓﺎﺕ.
! ﻭﰲ ﲣﻄــﻴﻂ ﺍﻟﺘﻌﻠــﻴﻢ ﻓﺎﻟﻄــﺮﻑﺍﻷﺳــﺎﺱ ﻫــﻮ ﺍﻟﺪﻭﻟــﺔ ﺍﻟــﱵ ﺗﻘــﺪﻡ ﻣﺆﺷــﺮﺍﺕ ﻟﻜــﻞ ﻣــﻦ ﺍﻟﺴــﻮﻕ ﻭﺍﻟﻌــﺎﺋﻼﺕ ﻭﺗﺴــﺘﺠﻴﺐ
ﳊﺎﺟﺎﲥﻤﺎ.
ﻳﺘﻢﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﺍﻟﱰﺑﻮﻱ ﰲ ﺇﻃﺎﺭ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﳌﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ:
! ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ
! ﺍﻟﻨﻈﻤﻴﺔ
! ﺍﻻﺳﱰﺍﺗﻴﺠﻴﺔ
ﺃ,نوﺍﻉ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ
ﳝﻜﻦ ﺗﻘﺴﻴﻢﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂﺇﱃﺃنوﺍﻉ ﻭﻓقاً ﻟﻌﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﳌﻌﺎﻳﲑ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ:
! ﺩﺭﺟﺔﺍﻟﺸﻤﻮﻝ
! ﺍﻻﻟﺰﺍﻣﻴــــــﺔ
! ﺍﻟﺘﻐﲑﺍﺕﺍﳌﺴﺘﻬﺪﻓﺔ
! المتغيرات ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ
! المدﻯ ﺍﻟﺰﻣﻨﻰ
! ﺃنوﺍﻉ ﺃﺧﺮﻯ
ﻭﳝﺜﻞ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﳌﺮﻓﻖ ً ﺑﻌﻀﺎ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷنوﺍﻉ
ﺃنوﺍﻉ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ..… !
ﺣﺴﺐﺩﺭﺟﺔ :
! ﺟﺰﺋﻲ(ﺍﻗﻠﻴﻤﻲ،ﻗﻄﺎﻋﻲ) ! ﺷﺎﻣﻞ
ﺗﺴﻤﻴﺎﺕﺃﺧﺮﻯ ! ﲣﻄﻴﻂ ﺍﻟﻄﻮﺍﺭﻯﺀ ! ﲣﻄﻴﻂ ﺗﻜﻤﻴﻠﻲ
ﺣﺴﺐﺍﻻﻟﺰﺍﻣﻴﺔ: ! ﺍﻟﺰﺍﻣﻲ! ﺗﺄﺷﲑﻱ
ﺣﺴﺐﺍﻟﺘﻐﲑﺍﺕ ﺍﳌﺴﺘﻬﺪﻓﺔ: ! ﻫﻴﻜﻠﻲ ! ﻭﻇﻴﻔﻲ
ﺣﺴﺐﺍﳌﺘﻐﲑﺍﺕ ﻣﻮﺿﻮﻉﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ: ! ﻋﻴﲏ ! ﻣﺎﱄ
ﺣﺴﺐﺍﳌﺪﻯﺍﻟﺰﻣﲏ: ! ﲣﻄﻴﻂ ﻃﻮﻳﻞﺍﳌﺪﻯ ! ﲣﻄﻴﻂ ﻣﺘﻮﺳﻂ ! ﲣﻄﻴﻂ ﻗﺼﲑﺍﳌﺪﻯ
ﺃﻭ ! ﲣﻄﻴﻂﺳﻴﺎﺳﻲ ! ﲣﻄﻴﻂ ﺍﺳﱰﺍﺗﻴﺠﻲ ! ﲣﻄﻴﻂ ﺗﻜﺘﻴﻜﻲ ! ﲣﻄﻴﻂ ﺍﺟﺮﺍﺋﻲ
ﺃﺛﺮﺍﻟﺰﻣﻦ ﻋﻠﻰﺃنوﺍﻉﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ (ﺣﺴﺐﻣﺮﺍﺣﻞﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ)
! ﻣﻦ ﺍﳉﺰﺋﻲﺇﱃ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ
ﻣﻦ ﺍﻹﻟﺰﺍﻣﻲ ﺇﱃ ﺍﻟﺘﺄﺷﲑﻱ
! ﻣﻦ ﺍﳍﻴﻜﻠﻲﺇﱃ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﻲ
! ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﲏﺇﱃ ﺍﳌﺎﱄ
! ﻣﻦ ﻃﻮﻳﻞﺍﳌﺪﻯﺇﱃﻗﺼﲑ ﺍﳌﺪﻯ
ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂﺍﻻﺳﱰﺍﺗﻴﺠﻲ
ﻳﺴـﺘﺨﺪﻡﻫـﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌـﺒﲑ ﻟـﺪﻯﺷـﺮﻛﺎﺕﺍﻷﻋﻤـﺎﻝ ﻣـﻦ ﺃﺟـﻞ ﺿـﻤﺎﻥ ﳕـﻮ ﺍﻟﺸـﺮﻛﺔﺃ ﻭﺑﻘﺎﺋﻬـﺎﰲ ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺍﳌﻨﺎﻓﺴﺔ ﺍﶈﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ
ﻭﺗﻮﺳـﻊ ﺣﺼﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﻕ. ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﰲ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻫﺎ ﺍﻟﻮﻃﲏﺃﻭﺍﳌﺴﺘﻮﻳﺎﺕﺍﻟﻘﻄﺎﻋﻴﺔﰲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻛﺘﻘﻨﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ
ﺍﳋﺼﺎﺋﺺﻭﺍﳌﻜﻮنات. ﻭنبدﺃ ﺑﻌﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻔﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺍﻷﳘﻴﺔ.
ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕﻭﻣﻔﺎﻫﻴﻢ
! ﺳﻴﻨﺎﺭﻳﻮ
! ﺳﻴﺎﺳﺔ
! ﺍﺳﱰﺍﺗﻴﺠﻴﺔ
! ﺧﻄﺔ
! ﻣﻘﺎﺻﺪ
! ﻭﺳﺎﺋﻞ
! ﺑﺪﺍﺋﻞ
العلاقات
! ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮﺇﱃ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬ
! ﺳﻼﺳﻞﺍﳌﻘﺎﺻﺪ ﻭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ
التربوية
! ﺃنوﺍﻉﺍﻷﺳﺌﻠﺔ
! ﺃنوﺍﻉﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ
! ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ: SMART
! ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔﺍﻟﺮﺍﺟﻌﺔ
! ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺻﻴﺎﻏﺔ ﺍﻻﺳﱰﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻭﺇﻗﺮﺍﺭﻫﺎ
! ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺘﻨﻔﻴﺬ (ﺣﺸﺪ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞﻭﺗﻨﻤﻴﺘﻬﺎﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎﺍﻷﻣﺜﻞ):
o ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ (ﺍﻹنساﻥ)
o ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞﺍالمادية (ﺍالمالية)
o ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴﺔ (ﺍﻟﺒﻨﻰ ﻭﺍﳌﺆﺳﺴﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﺎﺕ)
o ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞﺍﳌﻌﻠﻮﻣﻴﺔ (ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﳌﻌﺎﺭﻑ ﻭﺍﻟﺒﻴﺎناﺕ)
! ﺗﻜﺎﻣﻞﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ،ﺻﻌﻮﺑﺔ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰﺃﻭﺍﻟﱰﺗﻴﺐ، ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻗﻄﺎﻉ ﺃﻭﺣﺎﻟﺔ ﻣـــــــــــﻦ
ﻭﺍﻗـــــﻊﻣﻌﻠـــــﻮﻡ
ﺇﻟـــــــــــﻰ
ﻣﺴﺘﻘﺒﻞﻣﻨﺸﻮﺩ
ﻋــــــــــﱪ
ﺑﺪﺍﺋﻞ ﻭﻭﺳﺎﺋﻞ
! لمعلومية ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ: ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻜﻤﻲ ﻭﺍﻟﻨﻮﻋﻲ ﻷﺑﺮﺯﺟﻮﺍنبه ﺍالمؤثرة ﻋﻠﻰ ﺍلمستقبل.
! ﳌﺮﻏﻮﺑـﻴﺔ ﺍﳌﺴـﺘﻘﺒﻞ: ﺍﳌـﻨﻄﻠﻘﺎﺕ ﻭﺍﳌـﺒﺎﺩﻯﺀ ﻭﺃﻳﻀـﺎ ﺍﻟـﺮﺩﻭﺩ ﻋـﻠﻰ ﲢﺪﻳـﺎﺕ ﺍﻟﻮﺍﻗـﻊ ﻭﺗﻮﺟﻬﺎﲥـﺎ. (ﻣﺴـﺘﻮﻳﺎﺕﻋﻦ ﺍﻟﻄﻤﻮﺡ
ﻭﺍﻻﺑﺘﻜﺎﺭ).
! ﺃﻣﺎﺍﻟﺒﺪﺍﺋﻞﻓﻬﻲ:
o ﺑﺪﺍﺋﻞﺍﳌﺴﺘﻘﺒﻞ: ﺍﻟﺴﻴﻨﺎﺭﻳﻮﻫﺎﺕ ﺍﳌﺨﺘﻠﻔﺔ
o ﺑﺪﺍﺋﻞﺍﻟﻄﺮﻕ: ﺍﳌﺴﺎﺭﺍﺕ ﺍﳌﻮﺻﻠﺔ
! ﺑﺪﺍﺋﻞﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ:
o ﺃﺩﻭﺍﺕﺍﻟﺘﻔﻜﲑﻭﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻢ (ﻛﺎﻻﺳﱰﺍﺗﻴﺠﻴﺔﻭﺍﻟﺘﻜﺘﻴﻚ….) ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺎﺕ ﺑﺎﳌﻌﻨﻰ ﺍﻟﻀﻴﻖ.
o ﺃﺩﻭﺍﺕﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﻛﺎﳌﺎﻝ ﻭﺍﻹنساﻥ ﻭﺍﳌﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻮﻗﺖ.
ﺳﻠﺴﻠﺔﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ
ومستوياتها ﺳﻠﺴﻠﺔﺍﻷﻫﺪﺍﻑ الاسئلة ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ المقابلة
المشاهدة
ﺃﻫﺪﺍﻑﻋﺎﻣﺔ غايات
السياسة ماذا ينبغى أن نصنع؟ تخطيط سياسى او معيارى
الاستراتيجية اهداف استراتيجية ماذا يمكن ان نصنع ؟ تخطيط استراتيجى
التكتيك اهداف تكتيكية
مرامى ماذا لو صنعنا كذا ؟ تخطيط تكتيكى
الاجراءات والعمليات اهداف اجرائية
مقاصد ومناشط خطط عملياتية
ﻋﻼﻗﺔﺭﺋﻴﺴﻴﺔ
ﺗﻐﺬﻳﺔ ﺭﺍﺟﻌﺔ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق